Skip to content

لغة الترميز القابلة للامتداد XML

لغة الترميز القابلة للامتداد xml

ما هي لغة الترميز القابلة للامتداد XML؟

لغة الترميز القابلة للامتداد XML هو اختصار لـ eXtensible Markup Language. إنها لغة كمبيوتر ترميز عامة. مصطلح “الترميز” يعني أن هذه اللغة مكتوبة باستخدام ترميز مثل HTML. على عكس HTML ، لا يتم تحديد العلامات مسبقًا ، بل يتم إنشاؤها بواسطة المستخدم. ومن هنا جاء مصطلح “عام”. والغرض منه هو تسهيل تبادل المعلومات على الإنترنت. بفضل الإنشاء غير المحدود للعلامات الجديدة ، تعد XML بطريقة ما نسخة محسنة من HTML.

سوف ترى XML النور في عام 1998. وهي نابعة من لغة SGML الوصفية التي تم تطويرها في وقت سابق في الثمانينيات ، من أجل تمثيل المستندات المهيكلة. بسبب ، من بين أمور أخرى ، تعقيد SGML وصعوبة توسعها ، تم اعتماد XML بقيد نحوي من أجل تسهيل تنفيذه.

لماذا يجب استخدام XML؟

الغرض من XML هو تسهيل تبادل البيانات بين الأجهزة. هذا يعني السماح بنقل المعلومات بين الأنظمة الأساسية التي لا تستخدم نفس اللغة. يمكن للمرء أن يتخيل حالة نقل البيانات بين تطبيقين غير متصلين. وبالتالي فإن استخدامه سوف يتجنب تطوير الواجهة المملة والمكلفة. نقطة أخرى مثيرة للاهتمام في لغة XML هي الطريقة التي يتم بها وصف البيانات. يمكن فهمها من قبل البشر وكذلك الآلات ، مما يميزها عن HTML. في النهاية ، يُفضل XML للعمليات الآلية. لتصميم موقع على شبكة الإنترنت ، سيكون من الأفضل اختيار لغة أخرى مثل HTML أو JavaScript أو PHP.

يعتمد بناء جملة XML على سلسلة أحرف مهيكلة. يأخذ شكل شجرة يعمل جذعها كدعم لأنواع مختلفة من العناصر مثل النصوص والعناصر وما إلى ذلك. قد يجد المبتدئون في XML صعوبة في بعض الأحيان ، لأن أدنى خطأ في النموذج يأخذ المستند من تنسيق XML ويكسر سلسلة المعالجة بأكملها.

لذلك فإن لغة الترميز القابلة للامتداد XML هي:

  • لغة ترميزية
  • مفهومة من قبل الرجال والآلات ؛
  • معياري وبسيط وقابل للتوسيع وقابل للتكوين بحيث يمكن وصف أي نوع من البيانات ؛
  • متوافق مع الويب بحيث يمكن تبادل البيانات بسهولة عبر الإنترنت.