Skip to content

جافا سكريبت JavaScript

جافا سكريبت JavaScript

ما هو جافا سكريبت؟

JavaScript أو جافا سكريبت هي لغة برمجة نصية تُعرف أساسًا بلغة صفحات الويب التفاعلية والديناميكية. إنها لغة موجهة للكائنات. يتم اعتباره مع HTML و CSS كتقنيات أساسية للويب. في الواقع ، يستخدم عدد كبير من مواقع الويب النشطة جافا سكريبت. بالإضافة إلى ذلك ، تشتمل غالبية متصفحات الويب على محرك مسؤول عن تفسيرها.

يعود تاريخ تطوير JavaScript إلى عام 1995 ، كلغة برمجة نصية من جانب الخادم. تم توحيده لاحقًا في يونيو 1997 تحت اسم ECMAScript. لذلك ، فإن JavaScript مشتق من ECMAScript ، وهو تطبيق تم تنفيذه بواسطة Mozilla Foundation.

كيفية استخدام لغة جافا سكريبت JavaScript؟

نقوم بدمج كود JavaScript مباشرة في كود HTML. هذا لا يمنع من استخدامها بمفردها لتصميم مشاريع الويب الجمالية والكاملة. بعد تلقي صفحة الويب من محطة عمل العميل ، يقوم المتصفح بترجمتها وتنفيذها. يسمى هذا البرنامج المكتوب بلغة JavaScript بالبرنامج النصي.

من الشائع أن تعرض صفحة الويب التي تحتوي على كود JavaScript رسومًا متحركة تنشط الصفحة. وبالنسبة لهذا الرمز ، لن يتم إرسال أي طلب جديد إلى الخادم الذي يستضيف الموقع. كل شيء يحدث في متصفح جهاز الكمبيوتر الخاص بالزائر ، عن طريق تنفيذ البرامج النصية. يتم استخدام JavaScript بشكل عام لجعل صفحة HTML ديناميكية وتفاعلية. فهو يدير ، على سبيل المثال ، البيانات المدخلة في نماذج HTML.

تشتهر JavaScript في المقام الأول بتنفيذها من جانب العميل. يمكن استخدامه أيضًا في البيئات الخارجية. لتصميم تطبيقات من جانب الخادم مثل PHP ، على سبيل المثال.

ما الذي يمكن عمله باستخدام JavaScript؟

يتيح JavaScript تنفيذ عدة أنواع من المشاريع. يتم استخدامه من بين أمور أخرى لتصميم:

  • تطبيقات الويب: تعمل العديد من أطرها على تسهيل إنشاء تطبيقات الويب المعقدة.
  • تطبيقات الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي الهجينة.
  • مواقع جافا سكريبت كاملة. بدمجه مع Node.js على جانب الخادم ، من الممكن إنشاء موقع ويب سريع ، بالكامل في JavaScript. من الضروري بالطبع اختيار عرض استضافة ويب جيد تضمن ذلك.
  • تطبيقات التلفزيون والأشياء المتصلة. كما يسمح لك بإنشاء التطبيق الخاص بك لأجهزة التلفزيون وأي كائن آخر متصل.

باختصار ، يوفر تطوير موقع ويب بلغة JavaScript عدة مزايا. بالإضافة إلى ذلك ، فهو متوافق مع جميع الوسائط الرقمية ويتم تضمين العديد من الأدوات التي توفر السيولة والكفاءة والبساطة. أخيرًا ، إنها تتيح سهولة الصيانة.