Skip to content

الارتباط التشعبي او Hyperlink

الارتباط التشعبي

ما هو الارتباط التشعبي او Hyperlink؟

تم اختراع الارتباط التشعبي او Hyperlink في عام 1965 بواسطة تيد نيلسون. هذا هو إرسال أحادي الاتجاه إلى مستند إلكتروني. غالبًا ما تكون الارتباطات التشعبية في شكل نص ، ولكن يمكن أن تكون نوعًا آخر من البيانات ، مثل الصور. يسمى النص المخصب بالارتباطات التشعبية بالنص التشعبي. يمكنه ربط مستندين مختلفين أو مناطق مختلفة من نفس المستند.

على الويب ، توجد الارتباطات التشعبية في صفحات مكتوبة بلغة HTML. يتم تقديمها باستخدام عنصري ويتم عرضها تحتها خط وأزرق في متصفحات الويب. عندما يتم عرض هذه الارتباطات التشعبية ، فإنها تتحول إلى اللون الأرجواني. ومع ذلك ، يمكن لمصمم موقع الويب تعديل هذا المظهر كما يحلو له. عندما لا يكون المورد المراد الوصول إليه عبر الرابط موجودًا ، فإننا نتحدث عن ارتباط “معطل” أو ارتباط “معطل”.

أنواع الارتباطات التشعبية في الويب

يمكن إنشاء الارتباطات التشعبية باستخدام عناوين URL عادية أو مطوية. يجب أن تعلم أن طول عنوان URL يعتمد جزئيًا على اختيار اسم النطاق لخاص به. لربط الصفحات معًا ، يتم استخدام روابط النص التشعبي لوظائف مختلفة. ومع ذلك ، فإننا نجمع في مجموعتين رئيسيتين: الارتباطات التشعبية الداخلية والخارجية. تربط الروابط الداخلية صفحات نفس الموقع. من جانبهم ، تقوم الروابط الخارجية بإعادة التوجيه إلى مصدر خارجي للموقع الذي يوجد فيه.

الروابط الداخلية والخارجية تجعل تصفح الويب أسهل كثيرًا. تعتمد عليها محركات البحث في الزحف إلى المواقع والإشارة إليها. في الواقع ، عندما يبدأ محرك البحث في صفحة من أحد المواقع ، فإنه سيزحف إلى جميع الروابط الموجودة في تلك الصفحة. وهكذا ، سوف يتصفح جميع صفحات هذا الموقع أو اسم المجال. يتوقف فقط إذا تمت الإشارة إلى الصفحات المضمنة مرة واحدة على الأقل.

استخدامات أخرى للارتباطات التشعبية

تستخدم الارتباطات التشعبية أيضًا في تقنيات أخرى مثل XML. نتحدث في هذه الحالة عن معيار XLink. الارتباطات التشعبية المستخدمة في الويكي. نحن نتحدث عن ويكيلين. عندما يؤدي إلى صفحة غير موجودة ، فإن Wikilian عادة ما يكون له مظهر مرئي محدد مختلف. توجد الارتباطات التشعبية أيضًا في مستندات PDF وجداول البيانات….

يمكن استخدام الارتباط التشعبي لأغراض التسويق ، لتحسين محركات البحث لموقع الويب ، بما في ذلك الاستخدام الجيد للروابط الواردة والصادرة عند إنشاء موقع ويب.