Skip to content

نظام العناقيد Cluster

نظام العناقيد Cluster

ما هو نظام العناقيد cluster؟

مجموعة الكمبيوتر أو مجموعة الخوادم أو نظام العناقيد أو حتى مجموعة موازنة الحمل هي مجموعة من الخوادم المستقلة المترابطة بواسطة شبكة مخصصة.تعمل هذه الخوادم كنظام واحد ، جهاز واحد ، من وجهة نظر المستخدم أو العميل. نتيجة لذلك ، عندما يصدر المستخدمون طلبات إلى الكتلة ، يكون توزيع معالجة هذا الطلب شفافًا للمجموعة. تم تصميم الكتلة لتلبية الحاجة إلى الموثوقية وتوفر النظام. تستخدم نظام العناقيد cluster على نطاق واسع على الشبكة. خاصة لخوادم الملفات وخوادم قواعد البيانات واستضافة المواقع.

يُطلق على الخادم في الكتلة أيضًا اسم العقدة. يعتمد كل منهم على نسخة من نظام التشغيل وله أجهزته المحلية الخاصة. من ناحية أخرى ، لتلبية المهمة المشتركة للنظام ، نقوم بتجميع هذه العقد في وحدات التخزين والحساب والمراقبة والواجهة الأمامية.

لماذا إنشاء نظام العناقيد؟

عادة ما تنشئ المنظمات مجموعات داخل نظام المعلومات الخاص بها. في قطاع الويب على وجه الخصوص ، نوصي بالحصول على استضافة عالية التوفر بناءً على مجموعة من أجل ضمان التوافر وتجنب فقدان البيانات.تقوم المنظمات بإنشاء مجموعات في شبكتها من أجل ضمان:

  • قوة معالجة عالية. تعمل خوادم الكتلة معًا لمعالجة نفس الطلب. وبالتالي ، يتم تقليل وقت معالجة الطلب بشكل كبير مقارنة بالوقت الذي تستغرقه الآلة.
  • التوفر العالي للتطبيقات المستضافة. إذا فشل خادم واحد في المجموعة ، يبدأ خادم آخر ويتولى المهمة. لن يلاحظ المستخدم النهائي للتطبيق مشكلة الخادم الرئيسي. لذلك سوف يلبي المرء تطبيقات البنوك والتجارة الإلكترونية ، إلخ.
  • قابلية التوسع. بالنسبة لتطبيق مستضاف على كتلة يتلقى المزيد والمزيد من الطلبات ، قد لا يكون التكوين الأساسي للكتلة كافياً لتلبية الطلب الحالي. ومع ذلك ، فإن بنية الكتلة قابلة للتعديل والإدارة بسهولة. لذلك من السهل إضافة مكون إضافي للحصول على الأداء المطلوب.