Skip to content

ماريا دي بي MariaDB

ماريا دي بي MariaDB

ما هو ماريا دي بي MariaDB؟

ماريا دي بي MariaDB هو نظام إدارة قاعدة بيانات مفتوحة المصدر (أو DBMS). إنه مشتق من MySQL DBMS الشهير جدًا ، لأن المؤلف أراد الاحتفاظ بالشخصية المجانية الأخيرة.

في الواقع ، كانت MySQL المنافس الرئيسي لقواعد بيانات Oracle. في عام 2009 ، أرادت Oracle في استراتيجيتها التجارية الاستحواذ على Sun Microsystems ، المالكة في ذلك الوقت لـ MySQL. خشي Michael Widenuis ، المطور الرئيسي لـ MySQL ، على بقاء MySQL بعد هذا الاستحواذ. خوف مشروع لأن شركة أوراكل كانت قد وضعت بالفعل في الماضي حداً بعد الاستحواذ على المشاريع المتنافسة. وهكذا ، استقال Michael Widenuis من Sun Microsystems وأنشأ شركة Monty Program AB في نفس الوقت مع SGBD MariaDB.

تم تصميم MariaDB ليكون متوافقًا بنسبة 100٪ مع MySQL لتسهيل الترحيل من واحد إلى الآخر. بالإضافة إلى ذلك ، أراد مؤلفه إبقاء المشروع مفتوحًا ، بحيث يهتم مجتمعه بتحسينه. اتبعت العديد من الشركات هذا التغيير وتخلت عن MySQL بما في ذلك Google و LinkedIn. وبالمثل ، اختارت العديد من توزيعات GNU / Linux مثل Fedora و OpenSuse و Debian و RedHat أيضًا MariaDB باعتباره نظام إدارة قواعد البيانات الافتراضي.

الاختلافات بين MariaDB و MySQL

نظرًا لأن MariaDB ينبع من MySQL ، فإن هذين النظامين DBMS لهما العديد من أوجه التشابه. كان التركيز الرئيسي لتطوير MariaDB هو الحفاظ على أفضل ما في MySQL مع توسيع وظائفها. النواة هي نفسها لكليهما.

  • MariaDB مفتوح المصدر بالكامل ، و MySQL تحت ترخيص مزدوج: مفتوح المصدر وتجاري.
  • بالإضافة إلى محركات تخزين MySQL القياسية ، تمتلك MariaDB العديد من محركات البحث الإضافية لتلبية احتياجات السيناريوهات المختلفة.
  • هناك أيضًا الكثير من الإضافات والميزات الجديدة. وتشمل هذه استخدام الأعمدة الافتراضية ، والمصادقة القابلة للتوصيل ، وعمليات الانضمام والاستعلامات الفرعية الأسرع ، ودعم العمود الديناميكي ، وإحصاءات المستخدم الموسعة.
  • تختلف فلسفات تطوير نظامي DBMS. تعتمد MariaDB على مساهمة المجتمع الحقيقي بمراجعات كود الفريق ، بينما يعتمد تطور MySQL على فريق Oracle المغلق. أظهر هذا الاختلاف مرارًا وتكرارًا فوائده في تحسين MariaDB

ما هي مزايا ماريا دي بي؟

بفضل ميزاته وشخصيته مفتوحة المصدر ، يجذب MariaDB الكثيرين ، وخاصة مستخدمي البرامج مفتوحة المصدر الأخرى. في الواقع ، تحول العديد من مضيفي الويب الذين يستخدمون برامج مفتوحة المصدر إلى MariaDB لخطط استضافة الويب المشتركة الخاصة بهم. بالطبع ، هذه التغييرات شفافة تمامًا للمستخدم النهائي الذي سيظل قادرًا على استخدام phpMyAdmin لإدارة قواعد البيانات الخاصة به. المزايا الرئيسية لـ MariaDB هي:

  • يعد ترخيصه مفتوح المصدر مفيدًا لجميع المشاريع التي تتطلب تخصيص نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) من أجل تلبية حاجة معينة.
  • يعد الأمن معيارًا مهمًا للغاية ويتم التعامل معه بجدية داخل مجتمع MariaDB. بمجرد الإعلان عن الهدف ، سيتم إصلاحه بسرعة.
  • بالنسبة لمستخدمي MySQL ، يكون الترحيل من واحد إلى الآخر سريعًا للغاية بالنسبة للإصدارات القديمة. ومع ذلك ، لم تعد الإصدارات الجديدة تحافظ على هذا التوافق.
  • إنه يعمل بشكل رائع مع WordPress ويقدم أداءً جيدًا للغاية.

ومع ذلك ، فإن مزاياها العديدة لا تمنع MariaDB من أن يكون نظام DBMS مثالي. هناك بالفعل تباطؤ في الأداء أثناء الاستخدام المطول لـ MariaDB .كما أنه لم يعد متوافقًا تمامًا مع MySQL من الإصدار 8 من MySQL. التخزين المؤقت ليس هو الأفضل ولديه القدرة على التحسين.