Skip to content

لغة روبي Ruby

لغة روبي Ruby

ما هي لغة روبي Ruby؟

لغة روبي Ruby هي لغة برمجة مفتوحة المصدر وموجهة للكائنات تتميز بالبساطة وسهولة الوصول. سيتعين على مطور على دراية بلغات مثل PHP أو Perl التخلي عن بناء جملة هذه اللغات واعتماد لغات جديدة مع Ruby.

روبي هي لغة تم إنشاؤها في وقت مبكر جدًا ، في عام 1990 ، من قبل الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو ، المعروف باسم “ماتز”. على الرغم من ذلك ، إلا أنها لم تتمتع بشعبية كبيرة في السنوات الأولى من وجودها. في هذه الفترة ، لم يساهم التوثيق الياباني الضعيف المكتوب للغة روبي في نجاحها. وهي تتمتع الآن بأوقات جيدة بفضل نمو إطار عمل Ruby on Rails الخاص بها.

إطار روبي أون ريلز Ruby on Rails

Ruby on Rails ، اختصارًا RoR ، هو إطار عمل لغة Ruby يكتسب سمعة سيئة وأتباعًا. يستهدف تطبيقات الويب ، وقد تم استخدامه لتصميم تطبيقات شهيرة مثل Twitter. إلى جانب أدوات مجتمع ريلز (مثل الأحجار الكريمة والمكونات الإضافية) ، يرى الكثيرون أنه الأداة المثالية لتطوير تطبيقات الويب.

بالطبع تأخذ Ruby on Rails روح Ruby في بساطتها ومرونتها وإمكانية الوصول إليها. مثل روبي ، تم تصميمه بفلسفة مختلفة عن معظم اللغات الأخرى. نحن نتحدث عن نموذج “الاتفاقية أكثر من التكوين”. من الواضح أن الهدف من هذه اللغة هو زيادة الإنتاجية عن طريق تقليل عدد القرارات التي يتعين على المطور اتخاذها. لذلك ، يركز المطور بدلاً من ذلك على مهام مشروعه ذي القيمة المضافة.

ماذا يمكننا أن نفعل بلغة روبي؟

لغة روبيروبي هي لغة برمجة للأغراض العامة. تقدر الشركات الناشئة ذلك كثيرًا بسبب بساطته وخاصة لتوفير الوقت الذي يوفره. لذلك فإنه يجعل من الممكن تطوير مجموعة واسعة من المشاريع ، على وجه الخصوص:

  • مواقع الويب. إلى جانب عرض استضافة ويب موثوق به يدعم Ruby on Rails ، سيستغل هذا الموقع جميع مزايا هذه اللغة.
  • تطبيقات الويب. يمكن تحقيقها بسهولة من خلال استخدام Ruby on Rails. ومع ذلك ، فإن التطبيق الذي يقدم الكثير من الميزات يتم استضافته بشكل مثالي على VPS أو خادم مخصص.
  • أيضا مرافق النظام. لا يقتصر استخدامه على الويب فقط. يتم استخدامه للتطبيقات المكتبية.