Skip to content

لغة بيرل Perl

لغة بيرل Perl

ما هي لغة بيرل Perl؟

لغة بيرل Perl هو اختصار لـ Practical Extraction and Report Language. إنها لغة برمجة مفسرة ، يُشتق تركيبها من لغات البرمجة النصية Shell و awk و sed ولغات أخرى مثل لغة C. هو نفسه ألهم لغات أخرى مثل PHP و JavaScript و Ruby و Python. يعود مفهومها إلى عام 1986 من قبل لاري وول الأمريكي. هذا مخصص بشكل أساسي لإدارة الأنظمة وخاصة لمعالجة سلاسل الأحرف تحت نظام Unix. انتشر استخدامه لاحقًا إلى مجالات برامج الإنترنت والتمويل والمعلوماتية الحيوية.

هدف Perl هو حرية التطور. لذلك يمكن لمطور Perl كتابة الكود كما يحلو له ويقرر ما هو الأفضل لحل المشكلة. لذلك فهي لغة خادم وليست سيدًا. يتم تنفيذ صيانة اللغة من قبل مجتمع مطوري Perl.

ما هي مجالات استخدام لغة بيرل؟

لفترة طويلة جدًا ، كانت واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا. ولكن في السنوات الأخيرة ، انخفض استخدامه بشكل كبير لصالح لغات مثل PHP أو Python. هذا لا يمنعه من الاستمرار في العمل بكثرة ، لا سيما في مجال شبكات الاتصالات.

  • تحظى لغة Perl بشعبية كبيرة بين مسؤولي النظام. يسمح لك بمعالجة النصوص والملفات بكفاءة وأتمتة العديد من المهام المتكررة.
  • دخلت Perl عالم الويب مع ظهور واجهة البوابة المشتركة (CGI) ، خاصة لإنشاء صفحات HTML وتحليلها وتحديثها. بالإضافة إلى ذلك ، فهي أداة مناسبة لعمل نماذج أولية لمواقع الويب أثناء تصميمها.
  • تُستخدم لغة Perl في الغالب في مجال المعلوماتية الحيوية. إن وضعها كلغة تتكيف مع استخراج البيانات عبر استخدام التعبيرات النمطية تتكيف تمامًا مع احتياجات هذه البيئة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من الوحدات النمطية المتاحة هناك ، مثل وحدات BioPerl أو CodeGen.
  • لا يُعرف سوى القليل جدًا للجمهور ، لكن المجتمع المالي يستخدم لغة Perl على نطاق واسع. في الواقع ، مجال التمويل يتغير باستمرار. لذلك يجب أن تكون التطبيقات المستخدمة قابلة للتغيير بسهولة. وبالتالي ، فإن لغة Perl ، بفضل مزاياها السهلة في البرمجة والتكامل السريع ، تلبي تمامًا هذه الحاجة.

لماذا نستخدم لغة بيرل Perl؟

تستمر Perl في الإرضاء ولا يزال أمامها مستقبل مشرق. في هذا السياق ، يواصل العديد من مضيفي الويب تضمينه في خطط الاستضافة الخاصة بهم. يمكن العثور عليها في خطة الاستضافة المشتركة لعدد قليل من المضيفين. لكن كل منهم يعرضه على عروض خادم VPS.

  • يسمح لك ببرمجة البرامج النصية والتطبيقات بسرعة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يتعلم بسرعة لأي شخص قادم من عالم Unix.
  • إنها لغة برمجة مناسبة جدًا للتطبيقات التي تتطلب معالجة السلاسل والملفات. في الواقع ، تقدم اللغة العديد من عوامل التشغيل للتعبيرات النمطية.
  • نظرًا لأنها لغة قديمة جدًا ، فهي تحتوي على وثائق وفيرة ومركزية لسهولة الوصول إليها.
  • لغات قديمة جدًا ، ولديها وثائق وفيرة. تتمحور التوثيق لسهولة الوصول إليها. هذا الأرشيف يسمى CPAN. يتضمن كلاً من البرامج والمكتبات للوظائف الجاهزة للاستخدام. هذا الأرشيف هو أحد نقاط القوة ومصدر نجاح Perl.
  • لغة Perl هي منصة مشتركة. تم العثور عليه أصلاً على أجهزة GNU / Linux و BSD و Unix و Windows.

ومع ذلك ، فإن الجانب السلبي للغة Perl هو عدم ملاءمتها للحوسبة العلمية. وبالمثل ، فإن استئناف برنامج في Perl غالبًا ما يكون صعبًا لأن بناء الجملة يعتمد على احتياجات وأسلوب المطور.