Skip to content

سيرفر نظام أسماء النطاقات DNS

سيرفر نظام أسماء النطاقات DNS

ما هو خادم DNS أو خادم الاسم؟

سيرفر نظام أسماء النطاقات DNS أو خادم الاسم هو خدمة تتمثل وظيفتها الرئيسية في ترجمة اسم النطاق إلى عنوان IP. DNS لتقف على نظام اسم المجال. إنه عنصر أساسي في عالم تصفح الويب. على الإنترنت وفي الشبكات بشكل عام ، تستخدم الأجهزة عناوين IP الخاصة بها لتتمكن من الاتصال. يصعب على البشر تذكر عناوين IP هذه. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العدد الكبير من مواقع الويب يجعل من المستحيل على البشر استخدام عنوان IP لتصفح الإنترنت.

هذا يجعل من السهل تذكر عنوان URL “example.com” من عنوان IP “234.4.34.567”. في الأيام الأولى للإنترنت ، تم تثبيت الملفات التي تطابق أسماء المضيفين مع عناوين IP الخاصة بهم على كل جهاز. وبالتالي جعلوا من الممكن تجاوز استخدام عنوان IP. لكن التطور السريع للإنترنت جعل هذا الحل قديمًا. وبالفعل ، أصبح تحديث هذه الملفات مستحيلاً.

كيف يعمل سيرفر نظام أسماء النطاقات DNS؟

تجري خوادم الأسماء المراسلات بين عنوان IP واسم المضيف. تسمى هذه العملية تحليل الاسم. يمكن أيضًا تكوين العملية العكسية ، من اسم المضيف إلى عنوان IP. يرتبط كل اسم مضيف أو اسم مجال بخادم DNS تحت مسؤوليته. يتم تشغيل خوادم DNS من خلال الخطوات التالية.

  • يرغب المستخدم في الوصول إلى موقع “example.com” عبر متصفحه.
  • يقوم الكمبيوتر أولاً بالاستعلام عن خوادم DNS الجذر لـ “example.com”.
  • يعرض خادم الجذر الذي تم استقصائه عنوان IP الخاص بالخادم الذي يدير نطاقات “.com”.
  • تتكرر نفس الخطوة مع خادم DNS المسؤول عن المجال “.com”. تقوم بإرجاع عنوان IP لخادم DNS المسؤول عن “example.com”.
  • الخادم المسؤول عن “example.com” يراجع ملفاته ويعيد عنوان IP لخادم الاستضافة لموقع “example.com”.
  • الآن متصفح المستخدم لديه العنوان المطلوب ، حتى يتمكن من تسجيل الدخول وزيارة موقع “example.com”.

كيفية العثور على خادم DNS المجال

من الشائع جدًا نسيان خوادم الأسماء المكونة لنطاق ما عند تسجيل اسم النطاق. توجد عدة أدوات للوصول إلى هذه المعلومات. يمكنك أولاً أن تطلب من مزود الخدمة الحصول على هذه المعلومات. إذا لزم الأمر ، فإن أداة بحث whois للمجال على الويب ستلبي احتياجاتك. بدلاً من ذلك ، تجد أدوات سطر الأوامر البسيطة والمريحة عنوان IP لمضيف معين. على وجه الخصوص Nslookup على Windows و Linux و Dig على Linux فقط.