Skip to content

خادم ذاكرة التخزين المؤقت Cache server

خادم ذاكرة التخزين المؤقت

ما هو خادم ذاكرة التخزين المؤقت؟

خادم ذاكرة التخزين المؤقت ، أو مجرد ذاكرة التخزين المؤقت ، هو خدمة تزيد بشكل أساسي من سرعة التبادل بين تطبيقين أو جهازي خادم العميل. يقوم بهذه المهمة من خلال تخزين البيانات والكائنات والملفات داخله والتي سيكون الوصول إليها أسرع من قبل تطبيق العميل. وهذا ما يسمى التخزين المؤقت. يساعد التخزين المؤقت أيضًا في تقليل استهلاك النطاق الترددي في الشبكة وتقليل تحميل الخادم.

كيف تعمل ذاكرة التخزين المؤقت؟

تسمع عبارة “امسح ذاكرة التخزين المؤقت” كثيرًا عند تصفح الويب. هذا في الواقع مثال على تطبيق خادم ذاكرة التخزين المؤقت. عندما يزور مستخدم الإنترنت صفحات الويب ، فإنه يرسل طلبات إلى خادم الاستضافة لذلك الموقع. متصفحه هو الذي ينقل الطلب باستخدام بروتوكول HTTP. وبالتالي ، سيقوم الخادم بمعالجة الطلب وإرسال النتيجة إلى المتصفح الذي سيعرضها على الشاشة. قد تحتوي هذه الصفحة على صور وملفات CSS للتنسيق وما إلى ذلك.

كل عناصر الصفحة هذه ليست في نفس المكان على الخادم. من أجل الحصول على صفحة ويب كاملة ، يتم إرسال العديد من الطلبات بواسطة المتصفح إلى الخادم.من يقول طلب المتصفح ، يقول معالجة الخادم. وبالتالي ، كلما زادت المعالجة ، زاد الحمل على الخادم ، مما يتسبب في البطء. بالإضافة إلى ذلك ، إذا طلب المستخدم نفس الصفحة مرة أخرى ، فسيتم تطبيق نفس المعاملة.

لتجنب هذا التحميل الزائد غير الضروري ، يتم تخزين الصفحة جزئيًا في ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح لفترة محددة. عندما يطلب مستخدم الإنترنت هذه الصفحة نفسها مرة أخرى ، لم يعد المتصفح بحاجة إلى استشارة الخادم. إنه يتحقق فقط من أن نسخته من الصفحة لم تتجاوز فترة الصلاحية ويعرضها على الشاشة. وبالتالي ، فإن المتصفح والخادم يحققان مكاسب في الأداء والموارد.

يوضح هذا المثال كيفية عمل خادم ذاكرة التخزين المؤقت ، ولكنه ليس التطبيق الوحيد الخاص به.

ما هي أمثلة تطبيقات سيرفر ذاكرة التخزين المؤقت؟

تقوم العديد من الأنظمة بإجراء التخزين المؤقت للمعلومات لتسريع تبادل البيانات بشكل كبير. بالإضافة إلى المثال أعلاه لذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح ، فإننا نميز أيضًا:

  • ذاكرة التخزين المؤقت DNS. أثناء تصفح الإنترنت ، يطابق خادم DNS اسم المجال النطاق بالموقع بعنوان IP الخاص بالخادم. من أجل عدم الاستعلام عن خادم DNS في كل مرة للحصول على هذه المعلومات ، تحتفظ الأجهزة بعناوين IP والمواقع المقابلة في ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات ،
  • ذاكرات التخزين المؤقت للخوادم الوكيلة. يمكن أن تكون الخوادم الوكيلة آلات أو تطبيقات. هم وسطاء بين العميل والخادم ، مما يسمح عمومًا بالوصول السريع إلى المعلومات بين العملاء والخوادم. يتم الشعور بقيمتها بشكل أفضل في شبكة يكون فيها المورد مركزيًا ويقوم العديد من العملاء بتقديم نفس الطلبات.
  • ذاكرة التخزين المؤقت للصفحة الديناميكية. نجد ذاكرة التخزين المؤقت هذه على جانب الخادم. يساعد على تقليل الحمل على الخادم وتحسين أدائه.