Skip to content

Nginx (إنجن إكس)

خادم الويب nginx

ما هو Nginx (إنجن إكس)؟

Nginx هو برنامج خادم ويب مفتوح المصدر ، ويعمل أيضًا كوكيل عكسي لخوادم الويب الأخرى. مع خادم الويب Apache ، لديهم معظم الوظائف لمواقع الويب. يميل خادم الويب Nginx إلى أخذ زمام المبادرة. ومع ذلك ، فإن أباتشي ليس لكل ما تم إهماله. بدلاً من ذلك ، فهي تتوافق مع سيناريوهات مختلفة ، ويثبت الجمع بين الاثنين أنه الحل الأمثل في بعض الحالات. تقدم نسخته التجارية Nginx Plus المزيد من الميزات والدعم الفني الأكثر كفاءة ووثائق أكثر ثراءً.

تدين Nginx بأصلها إلى الروسي إيغور سيسويف في عام 2002. ولكن لم يتم إطلاقها رسميًا حتى عام 2004. كان التطوير الأولي لـ Nginx يهدف إلى تلبية احتياجات حركة المرور العالية ، وبشكل أكثر تحديدًا مشكلة الأداء المتعلقة بمعالجة 10000 اتصال متزامن (مشكلة c10k). نجح مصممو nginx في حل هذه المشكلة باختيار بنية غير متزامنة وقائمة على الأحداث. بفضل هذا ، فإن Nginx قادر على إدارة عدد كبير من الاتصالات المتزامنة بكفاءة.

ما هي السمات الرئيسية لخادم الويب nginx؟

منذ إنشائها ، عملت Nginx مع أنظمة التشغيل BSD و Mac OS X و GNU / Linux وما بعدها على Windows. كانت Nginx غير معروفة في أيامها الأولى باستثناء الروسية ، وازدادت شعبيتها بعد ترجمتها إلى الإنجليزية في عام 2006. منذ ذلك الحين ، استحوذت قدرتها على تقديم أداء عالٍ وتقليل استخدام الذاكرة إلى الحد الأدنى والتعامل مع المحتوى الثابت دون تكلفة إضافية على الكثير. مما يجعله خادم الويب المفضل لمواقع الويب التي تولد أكبر عدد من الزيارات.

اعتمادًا على السيناريو ، يمكنه العمل بمفرده لأداء مهمة خادم الويب لإدارة المحتوى الثابت. أو يتم نشرها كوكيل لخوادم أخرى لحمايتها من حركة المرور العالية جدًا أو بعض هجمات DDOS. باختصار ، هو الأنسب لإدارة موقع محتوى ثابت. ومع ذلك ، يمكن ربطه بـ Apache على سبيل المثال للمواقع التي تربط المحتوى الديناميكي والثابت بالإضافة إلى العدد الكبير من الاتصالات المتزامنة.

مقارنة بين خادم الويب nginx و Apache

لطالما كان Apache هو خادم الويب الأفضل. ومع ذلك ، أدت قيودها إلى تحول المستخدمين إلى حلول أخرى. نجح Nginx في تقديم هذا الأداء وحتى حلّ محل Apache في بعض الحالات. على الرغم من أن كلا البرنامجين يمكن أن يخدموا صفحات الويب ، إلا أن هناك ميزات مهمة تختلف بينهما. الأهم هو هندستها المعمارية. يتبع Apache نهجًا موجهًا نحو العملية ، مما يعني أن كل طلب له مؤشر ترابط مطابق. بدلاً من ذلك ، يختار Nginx أسلوبًا يحركه الحدث. وبالتالي ، يمكن لخيط واحد معالجة عدة طلبات. يمنح هذا النموذج Nginx مكاسب في الأداء لقليل من الموارد المستهلكة.

من حيث المرونة ، وهي خاصية مهمة لخادم الويب ، يقدم Apache تخصيصًا قويًا بفضل وحداته الإضافية العديدة. من ناحية أخرى ، لا يسمح Nginx بهذا التخصيص الفائق. فيما يتعلق بالأمان ، أثبت الخادمان ، بفضل قواعدهما في كود C ، أنهما يوفران أمانًا مثاليًا ضد الاختراقات والتهديدات المختلفة.

في الختام ، كل خادم أكثر ملاءمة لاحتياجات واحدة من الآخر. على الرغم من شعبية Nginx ، إلا أن اختيار استخدامه يجب أن يتم بعد دراسة حقيقية وليس تحت الضجيج ، سواء لمضيفي الويب أو للمشاريع الصغيرة.