Skip to content

بوستجري إس كيو إل PostgreSQL

بوستجري إس كيو إل postgresql

ما هو بوستجري إس كيو إل PostgreSQL؟

PostgreSQL هو نظام مجاني لإدارة قواعد البيانات العلائقية (DBMS). بوستجري إس كيو إل (PostgreSQL) أيضًا مفتوح المصدر ، لذا يمكن استخدامه وتعديله وتوزيعه بأي شكل من الأشكال. يساهم مجتمع عالمي من الشركات والمطورين في تطويرها ، ولا سيما مجموعة PostgreSQL Development Group. لذلك ، سيظل هذا البرنامج دائمًا مجانيًا ولن تتمكن أي شركة من شرائه مرة أخرى. ساهم مجتمع PostgreSQL بأكمله بنشاط في جعل PostgreSQL نظامًا موثوقًا به للغاية لنظام إدارة قواعد البيانات.

تأسست PostgreSQL في عام 1986 نتيجة لبحث أجراه البروفيسور مايكل ستونبراكر ، باعتباره سليل SGBD Ingres المتقادم. يتم تصميمها وتطويرها بهدف قابلية التوسع وقوة نظام إدارة قواعد البيانات. على الرغم من أنه أقل شهرة مقارنة بمصدره المفتوح ومنافسيه التجاريين ، إلا أنه يلبي احتياجات العديد من السيناريوهات بفضل ميزاته العديدة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو حل اقتصادي على المدى الطويل لأنه مجاني تمامًا.

الميزات الرئيسية لـ PostgreSQL

توفر PostgreSQL مجموعة من الميزات التي يستخدمها المطورون لتصميم التطبيقات والبيئات التي تتحمل الأخطاء بسهولة. الاستقرار والتوافر العالي وتوجيه الكائن هي خصائصها الرئيسية. يضاف إلى ذلك دعمه للعديد من أنواع البيانات من أبسطها إلى أكثرها تعقيدًا مثل السلاسل والأرقام والصور ومقاطع الفيديو وعناوين الشبكة ومدخلات JSON والمزيد. بالإضافة إلى أنواع البيانات هذه ، توفر PostgreSQL إمكانية تحديد أنواع البيانات الخاصة بها ، والفهرس ، واللغة الوظيفية ، وما إلى ذلك.

مقارنةً بمنافسيها ، تتمتع PostgreSQL بميزة كونها أكثر (وبشكل متزايد) توافقًا مع معايير SQL. كما أنه يوفر قابلية كبيرة للتنقل ، نظرًا لأنه متوافق مع أنظمة تشغيل Unix ومنذ إصداره 8 ، يعمل أيضًا بشكل أصلي على Windows. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يسهل تطوير التطبيقات بفضل توافقه مع العديد من المنصات ولغات البرمجة مثل Perl و Python و PHP و middleware.

لماذا تختار بوستجري إس كيو إل PostgreSQL ؟

تتميز PostgreSQL عن منافسيها باستقرارها ونضجها. على الرغم من أن غالبية مضيفي الويب لا يقدمونها في عروض الاستضافة المشتركة الخاصة بهم ، إلا أن نشرها على خادم VPS سهل. لا يمكن أن تكون هذه النقطة الأخيرة سببًا لعدم الاستفادة من مزاياها العديدة.

  • نشر غير محدود ، حل اقتصادي. يمكن نشر PostgreSQL على أي عدد تريده من الخوادم دون أي تكلفة إضافية ، نظرًا لأن تكلفة الاستثمار هي صفر. بالإضافة إلى ذلك ، لا يجب دفع أي نفقة.
  • دعم ممتاز. يوفر مجتمع PostgreSQL الكبير دعمًا ممتازًا ومجانيًا. علاوة على ذلك ، توجد العديد من شبكات SSL وقادرة على توفير عقد دعم مفصل حسب الطلب.
  • التوفير في تكاليف الموظفين. مع توفير معظم وظائف نظم إدارة قواعد البيانات التجارية الكبيرة وضمان الموثوقية والأداء ، يتطلب PostgreSQL DBMS وقتًا أقل للصيانة والتعلم. لذلك ، فهي مناسبة جدًا للشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • موثوقة ومستقرة. على عكس العديد من نظم إدارة قواعد البيانات الأخرى ، فإن PostgreSQL مستقر للغاية. إنه قادر على الركض لسنوات دون أن يصطدم مرة واحدة. العديد من الشركات التي تستخدمه أبلغت عنه. حتى أنها تقاوم انقطاع التيار الكهربائي.
  • مناسبة للسعات الكبيرة. تتكيف PostgreSQL جيدًا مع قواعد البيانات الكبيرة وعدد كبير من المستخدمين المتزامنين.