Skip to content

بروتوكول نقل الملفات FTP

بروتوكول نقل الملفات FTP

ما هو بروتوكول نقل الملفات FTP؟

خلق نمو الإنترنت حاجة متزايدة لتبادل البيانات. من الطرق الشائعة لتبادل البيانات توصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض واستخدام بروتوكول FTP. يستخدم بروتوكول نقل الملفات (FTP) لنقل الملفات بين جهازي كمبيوتر عبر الشبكة والإنترنت بالامتداد. منذ بداية الإنترنت ، كان أحد أكثر بروتوكولات الإنترنت استخدامًا. ولدت عام 1980 بفضل جون بوستل ، أحد آباء الإنترنت.

كيف يعمل نقل الملفات؟

بروتوكول نقل الملفات FTP يتبع نموذج خادم العميل. أي أن عميل FTP ، عادة على جهاز مختلف ، يرسل طلبات إلى خادم FTP. من ناحية أخرى ، يستمع خادم FTP إلى عميل FTP. عند وصول طلب (طلب) ، يقوم بمعالجته والاستجابة له. مثل تقنيات الويب الأخرى ، يعتمد على بروتوكولات TCP / IP مثل HTTP. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم بروتوكول FTP قناتي إرسال ، واحدة لتدفقات البيانات والأخرى لتدفقات التحكم.

عند استخدام منفذي الاستماع على جانب الخادم عند نقل الملفات ، يشار إلى ذلك باسم وضع الإدارة “السلبي”. من ناحية أخرى ، يتم استخدام منفذ استماع على جانب الخادم لقناة التحكم وآخر على جانب العميل لقناة البيانات في الوضع “النشط”. بالإضافة إلى كيفية عمل FTP ، من المثير للاهتمام معرفة فائدته في الويب الحالي. بروتوكول نقل الملفات له استخدامات عديدة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مدعوم من قبل العديد من التطبيقات ، بما في ذلك متصفحات الويب. من بين أمور أخرى ، يسمح بما يلي:

  • نسخ (تحميل) الملفات من أو إلى كمبيوتر آخر على الشبكة أو الإنترنت ؛
  • إدارة موقع على شبكة الإنترنت ؛
  • احذف أو عدل الملفات الموجودة على الجهاز حيث توجد هذه الملفات.

البرنامج الذي تختاره FTP

يمكن نقل الملفات عبر FTP على خادم شخصي وكذلك على خادم ويب. سنتحدث كثيرًا عن حالة خادم الويب. يتم استخدام عميل FTP مع خادم FTP. هذا هو خادم الويب حيث سيتم تخزين الملفات. في حالة الويب ، سيقوم مضيف الويب بإعداد برنامج FTP لخادمه. تأكد من أن خطة استضافة الويب الخاصة بك ستوفر لك مساحة كافية لملفاتك.

من جانب العميل ، هناك عروض مجانية وعروض مدفوعة. تختلف في ملحقاتها ووظائفها. من بين أمور أخرى ، لدينا:

  • يعد FileZilla أحد أكثر عملاء FTP استخدامًا ، ولسبب وجيه.
  • Cyberduck هو أحد أفضل البدائل لبرنامج FileZilla. يحتوي هذا البرنامج المجاني على جميع الميزات المتوقعة من هذا النوع من الأدوات.
  • WinSCP هو عميل FTP متاح حصريًا على Windows وواحد من أكثر مستخدمي هذا النظام شيوعًا.