Skip to content

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة أو VPN؟

الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) هي “نفق” آمن داخل الشبكة. في الواقع ، يتم تشفير البيانات التي يتم تبادلها عبر هذا النفق. بالإضافة إلى ذلك ، تضمن بنية VPN سرية وسلامة المعلومات المشتركة. وبالتالي ، يمكن فقط لأطراف النفق فك تشفير الرسالة المرسلة. VPN هي تقنية ويب تزدهر مع الاعتماد التدريجي للعمل عن بعد.

كيف تعمل الشبكة الافتراضية الخاصة VPN؟

أولاً ، عليك إنشاء نفق اتصال آمن. يتم تضمين عنصرين: عميل VPN وخادم VPN. يتم إدارة تشفير البيانات وفك تشفيرها بواسطة البرنامج. يتكون هذا البرنامج من جزء العميل وجزء الخادم. عندما تكون البنية في مكانها الصحيح ، لا يتصل العميل بالخادم إلا عبر الرسائل المشفرة. ولكن بالنسبة لبقية الشبكة أو الإنترنت ، يبدو عميل VPN مثل خادم VPN. وبالتالي ، سيكون عنوان IP الخاص بالعميل هو عنوان الخادم.

سنستخدم المثال التالي لتوضيح كيفية عمل VPN بشكل أفضل. تخيل طالبًا في بلد أ يرغب في الوصول إلى مكتبة رقمية موجودة في البلد “ب”. المشكلة هي أن المكتبة لا يمكن الوصول إليها. لذلك لا توجد طريقة لاستشارة الكتب في هذه المكتبة. الحل هو توصيل عميلك بخادم في البلد “ب”. وبهذه الطريقة ، سيكون قادرًا على الحصول على عنوان IP الخاص بالبلد “ب” ، وبالتالي سيتم اعتباره من قِبل خادم هذه المكتبة كمستخدم للإنترنت في البلد “ب”. وسيمنحه ذلك الوصول إلى كتب هذه المكتبة.

ما هي استخدامات VPN؟

تعد شبكة VPN أداة أساسية للنشاط عبر الإنترنت للأفراد والشركات. يتم استخدامه من بين أمور أخرى من أجل:

  • حماية بياناتك. من خلال الاتصال بعنوان IP غير خاص بك ، تجعل VPN من المستحيل اختراق بياناتك. تم تكوينه على خادم VPS على سبيل المثال ، فهو يؤمن البيانات في سياق العمل عن بعد على سبيل المثال.
  • يبقى مجهول. يتم رسم جميع التنقلات على الشبكة. تتيح لك VPN الاحتفاظ بنوع من الحرية.
  • استفد من أفضل الأسعار. تعتمد أسعار بعض المنتجات عبر الإنترنت بشدة على العنوان الجغرافي للزائر (مثل التذاكر).
  • استمتع بالبث في أي مكان. العديد من منصات البث كتلة جغرافية. تسمح لك VPN بتجاوزها.