Skip to content

السى بانل cPanel

السى بانل cPanel

ما هو السى بانل cPanel؟

تقوم السى بانل cPanel في نفس الوقت بتعيين برنامج أو شركة. كبرنامج ، إنها لوحة تحكم تبسط إدارة موقع الويب. في حالته الأولية ، يتطلب تشغيل خادم الويب معرفة تقنية واسعة. ولكن مع cPanel ، لا يلزم معرفة تقنية. إنه يوفر واجهة ويب سهلة الاستخدام وبديهية يمكن للمستخدم من خلالها أداء مهام أكثر أو أقل تعقيدًا.

تعد cPanel جزءًا من مجموعة برامج cPanel / WHM. تعمل جميعها معًا على أتمتة مهام إدارة خادم الويب. يتضمن ذلك الحصول على موقع ويب عبر الإنترنت ، وإنشاء عناوين بريد إلكتروني ، والنسخ الاحتياطي والاستعادة والمزيد. WHM (WebHost Manager) للمسؤول و cPanel للمستخدم النهائي.

ما هو الغرض من برنامج cPanel؟

من أجل نشر موقع ويب ، من الضروري أولاً الحصول على مساحة استضافة حيث سيتم تخزين الموقع والوصول إليه من قبل مستخدمي الإنترنت. كجزء من الاستضافة المشتركة ، يعتني مضيف الويب بالإدارة ويمنح كل مستخدم حسابًا. لفترة طويلة ، اضطر مستخدمو الخادم إلى الاتصال بمسؤول الخادم لأداء مهام مثل تحميل الموقع وإنشاء نطاقات فرعية. في الواقع ، ليس لديهم دائمًا المعرفة التقنية الكافية لإدارة خادم الويب. يضاف إلى ذلك حقيقة أن مستخدمي نفس الخادم لا يمكن أن يكون لديهم حقوق المسؤول ، وإلا سيتأثر المستخدمون الآخرون.

يمكن للمرء أن يتخيل بسهولة عبء العمل الذي كان على المسؤول تحمله وضياع الوقت الذي تسبب فيه نموذج العمل هذا. تدريجيا ، أصبح استخدام الإنترنت شائعًا ، مما أدى إلى زيادة عدد مواقع الويب. أصبح من الضروري اختيار حل أكثر فعالية وكفاءة. ظهرت لوحات التحكم مثل cPanel لتخفيف عبء عمل المسؤول وتمكين المستخدمين النهائيين. تتمتع cPanel بميزة:

  • شعبيتها الشديدة. وثائقه وفيرة ويمكن الوصول إليها إذا دعت الحاجة إلى المساعدة.
  • من السهل صيانتها وتحديثها
  • بديهية وسهلة الاستخدام ، على الرغم من ميزاتها المتقدمة.
  • مع برنامج التثبيت مثل Softaculous ، يعد توسيع cPanel أمرًا سهلاً.
  • بالإضافة إلى مهام إدارة موقع الويب ، فإنه يتضمن أيضًا ميزات إضافية. بما في ذلك إنشاء عناوين البريد الإلكتروني وإدارة DNS والمزيد.
  • يحتوي على العديد من برامج الجهات الخارجية لإضافة قيمة إلى الخدمات.

بدائل cPanel

توجد لوحات تحكم أخرى في السوق. فيما يلي قائمة غير شاملة.

  • Plesk: أحدث من cPanel ولكنه الثاني في الشعبية. وهو يدعم أنظمة تشغيل Windows و Unix. ومع ذلك ، فهو غير مناسب لخطط الاستضافة المشتركة.
  • Interworx. مثالي للكتلة ، لكنه لا يدعم تقنيات متعددة مثل NodeJS وهو غير قابل للتطوير بدرجة كبيرة.
  • لوحات التحكم الخاصة: يوفر العديد من مضيفي الويب لعملائهم لوحات خاصة بالشركة.